ফ ত ও য়া

img

بسم الله حامداو مصلياومسلما

কাফেরদের সাথে মিত্রতা গড়ে তোলাকে কোরআনের ভাষায় تولي বলা হয়েছে। এটা ফিক্হের পরিভাষায় موالاة নামে ব্যবহৃত। সমকালীন সালফি ধারায় এটা ব্যাপক ভাবে ولاء براء নামে প্রসিদ্ধ হওয়ায় অনেকে এটাকে সালাফি টার্ম মনে করেন। এটা আসলেই কোন বিশেষ মানহাজ্ বা ধারার পরিভাষা নয়, বরং এটা আহলে সুন্নাহ ওয়াল জামাআহ্'র সম্মিলিত আকিদাহ্'র অন্যতম একটি গুরুত্বপূর্ণ অধ্যায় যা تكفير বা نواقض الايمان অর্থাৎ কাফের হওয়া/ "ইমান ভেঙে যাওয়ার মূল কারণ সমূহ" হিসেবে পরিচিত।
التشبه مع الكفار
শিরোনামে ও ফিক্হবিদদের কাছে এটা পরিচিত।

কোরআনে এটা নিয়ে মৌলিক ও ব্যাপক পর্যায়ে আলোচনা হয়েছে।

ইসলামি আইনে এ সংক্রান্ত আলোচনার যে সারসংক্ষেপ বেরিয়ে আসে তা হলো :
১.এটা কুফর, যদি তা আক্বিদাহকে আক্রান্ত করে 
২. এটা কবিরা গুনাহ, যেমন কাফেরের কাছে নত হওয়া,তাদের ধর্মীয় অনুষ্ঠানে যোগ দেয়া, তাদের সংস্কৃিতর সাদৃশ্যকরণ, কোন বড় প্রয়োজন ব্যাতিত তাদের রাজদরবারে আসা যাওয়া ইত্যাদি
৩. এটা জায়েজ। আর্থিক কার্যে,রাজনৈতিক চুক্তি যদি তা মুসলিমদের স্বার্থে হয়, তাদের ক্ষতি থেকে রক্ষায় সৌজন্যতা, এবং সাধারণ আথিতিয়তার ক্ষেত্রে।

পোপ এবং অন্যান্য ধর্মের লোকদের সাথে কিছু মুসলমান কর্তৃক সম্প্রীতি সম্মেলনে অংশ গ্রহণ কোনভাবেই উক্ত তৃতীয় ক্যাটাগরিতে পরেনা

ﻳﻘﻮﻝ ﺍﺑﻦ ﻋﻄـﻴﺔ ﻋﻨﺪ ﺗﻔﺴﻴﺮﻩ ﻟﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﻭَﻣَﻦ ﻳَﺘَﻮَﻟَّﻬُﻢ ﻣِّﻨﻜُﻢْ ﻓَﺄُﻭْﻟَـﺌِﻚَ ﻫُﻢُ ﺍﻟﻈَّﺎﻟِﻤُﻮﻥَ ‏[ ﺍﻟﺘﻮﺑﺔ : 23 ‏] : ﺃﻱ : ﻭﺍﻻﻫﻢ ﻭﺍﺗﺒﻌﻬﻢ ﻓﻲ ﺃﻏﺮﺍﺿﻬﻢ .
ﻭﻳﻘﻮﻝ ﺍﺑﻦ ﻛﺜﻴﺮ ﻋﻨﺪ ﺗﻔﺴــﻴﺮﻩ ﻟﻘﻮﻟﻪ ﻋـﺰ ﻭﺟـﻞ : ﻳَﺎ ﺃَﻳُّﻬَﺎ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺁﻣَﻨُﻮﺍ ﻻ ﺗَﺘَﻮَﻟَّﻮْﺍ ﻗَﻮْﻣًﺎ ﻏَﻀِﺐَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻬِﻢْ ..
‏[ ﺍﻟﻤﻤﺘﺤﻨﺔ 13: ‏] : ﻳﻨﻬﻰ ﺗﺒﺎﺭﻙ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻦ ﻣﻮﺍﻻﺓ ﺍﻟﻜﺎﻓﺮﻳﻦ ﻓﻲ ﺁﺧﺮ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺴﻮﺭﺓ، ﻛﻤﺎ ﻧﻬﻰ ﻋﻨﻬﺎ ﻓﻲ ﺃﻭﻟﻬﺎ ﻓﻘﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﻳَﺎ ﺃَﻳُّﻬَﺎ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺁﻣَﻨُﻮﺍ ﻻ ﺗَﺘَﻮَﻟَّﻮْﺍ .. ﻓﻜﻴﻒ ﺗﻮﺍﻟﻮﻧﻬﻢ ﻭﺗﺘﺨﺬﻭﻧﻬﻢ ﺃﺻﺪﻗﺎﺀ ﻭﺃﺧﻼﺀ؟ .
ﻭﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﺒﻴﻀﺎﻭﻱ ﻋﻨﺪ ﺗﻔﺴﻴﺮﻩ ﻟﻘﻮﻟﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ : ﻭَﻣَﻦ ﻳَﺘَﻮَﻟَّﻬُﻢ ﻣِّﻨﻜُﻢْ ﻓَﺈِﻧَّﻪُ ﻣِﻨْﻬُﻢْ ‏[ ﺍﻟﻤﺎﺋﺪﺓ 51: ‏] : ﺃﻱ : ﻣﻦ ﻭﺍﻻﻫﻢ ﻣﻨﻜﻢ، ﻓﺈﻧﻪ ﻓﻲ ﺟﻤﻠﺘﻬﻢ، ﻭﻫﺬﺍ ﻟﻠﺘﺸﺪﻳﺪ ﻓﻲ ﻭﺟﻮﺏ ﻣﺠﺎﻧﺒﺘﻬﻢ .
ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻄﺒﺮﻱ ﻋﻨﺪ ﺗﻔﺴﻴﺮﻩ ﻟﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﻻَّ ﻳَﺘَّﺨِﺬِ ﺍﻟْﻤُﺆْﻣِﻨُﻮﻥَ ﺍﻟْﻜَﺎﻓِﺮِﻳﻦَ ﺃَﻭْﻟِﻴَﺎﺀ ﻣِﻦ ﺩُﻭْﻥِ ﺍﻟْﻤُﺆْﻣِﻨِﻴﻦَ ﻭَﻣَﻦ ﻳَﻔْﻌَﻞْ ﺫَﻟِﻚَ ﻓَﻠَﻴْﺲَ ﻣِﻦَ ﺍﻟﻠّﻪِ ﻓِﻲ ﺷَﻲْﺀٍ ‏[ ﺁﻝ ﻋﻤﺮﺍﻥ 28: ‏] .
ﻭﻣﻌﻨﻰ ﺫﻟﻚ : ﻻ ﺗﺘﺨﺬﻭﺍ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻮﻥ ﺍﻟﻜﻔﺎﺭ ﻇﻬﻮﺭﺍً ﻭﺃﻧﺼﺎﺭﺍً، ﺗﻮﺍﻟﻮﻧﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺩﻳﻨﻬﻢ، ﻭﺗﻈﺎﻫﺮﻭﻧﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻣﻦ ﺩﻭﻥ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ، ﻭﺗﺪﻟﻮﻧﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﻋﻮﺭﺍﺗﻬﻢ، ﻓﺈﻧﻪ ﻣﻦ ﻳﻔﻌﻞ ﺫﻟﻚ ﻓﻠﻴﺲ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺷﻲﺀ، ﻳﻌﻨﻲ : ﻓﻘﺪ ﺑﺮﺉ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﺑﺮﺉ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻨﻪ ﺑﺎﺭﺗﺪﺍﺩﻩ ﻋﻦ ﺩﻳﻨﻪ ﻭﺩﺧﻮﻟﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻔﺮ .
ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﻭَﻣَﻦ ﻳَﺘَﻮَﻟَّﻬُﻢ ﻣِّﻨﻜُﻢْ ﻓَﺈِﻧَّﻪُ ﻣِﻨْﻬُﻢْ ﺇِﻥَّ ﺍﻟﻠّﻪَ ﻻَ ﻳَﻬْﺪِﻱ ﺍﻟْﻘَﻮْﻡَ ﺍﻟﻈَّﺎﻟِﻤِﻴﻦَ ‏[ ﺍﻟﻤﺎﺋﺪﺓ 51: ‏] .
ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻘﺮﻃﺒﻲ ﻓﻲ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﻫﺬﻩ ﺍﻵﻳﺔ : ﻣﻦ ﺗﻮﻻﻫﻢ ﻭﻧﺼﺮﻫﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻓﻬﻮ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺩﻳﻨﻬﻢ ﻭﻣﻠﺘﻬﻢ، ﻓﺈﻧﻪ ﻻ ﻳﺘﻮﻟﻰ ﻣﺘﻮﻝٍّ ﺃﺣﺪﺍً ﺇﻻ ﻭﻫﻮ ﺑﻪ ﻭﺑﺪﻳﻨﻪ ﻭﻣﺎ ﻫﻮ ﻋﻠﻴﻪ ﺭﺍﺽ، ﻭﺇﺫﺍ ﺭﺿﻴﻪ ﻭﺭﺿﻲ ﺩﻳﻨﻪ، ﻓﻘﺪ ﻋﺎﺩﻯ ﻣﺎ ﺧﺎﻟﻔﻪ ﻭﺳﺨﻄﻪ، ﻭﺻﺎﺭ ﺣﻜﻤﻪ ﺣﻜﻤﻪ .
ﻭﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻄﺒﺮﻱ ﻓﻲ ﺗﻔﺴﻴﺮﻫﺎ : ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﻭَﻣَﻦ ﻳَﺘَﻮَﻟَّﻬُﻢ ﻣِّﻨﻜُﻢْ ﻓﺈﻧﻪ ﺃﻱ ﻳﻌﻀﺪﻫﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻓَﺈِﻧَّﻪُ ﻣِﻨْﻬُﻢْ
ﺑﻴّﻦ ﺃﻥ ﺣﻜﻤﻪ ﺣﻜﻤﻬﻢ، ﻭﻫﻮ ﻳﻤﻨﻊ ﺇﺛﺒﺎﺕ ﺍﻟﻤﻴﺮﺍﺙ ﻟﻠﻤﺴﻠﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺮﺗﺪ، ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﻮﻻﻫﻢ ﺍﺑﻦ ﺃُﺑﻲ، ﺛﻢ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﺑﺎﻕٍ ﺇﻟﻰ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﻓﻲ ﻗﻄﻊ ﺍﻟﻤﻮﺍﻻﺓ .
ﻭﻳﻘﻮﻝ ﺍﺑﻦ ﺣﺰﻡ : ﺻﺢّ ﺃﻥ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻭَﻣَﻦ ﻳَﺘَﻮَﻟَّﻬُﻢ ﻣِّﻨﻜُﻢْ ﻓَﺈِﻧَّﻪُ ﻣِﻨْﻬُﻢْ ‏[ ﺍﻟﻤﺎﺋﺪﺓ 51: ‏] ، ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻮ ﻋﻠﻰ ﻇﺎﻫﺮﻩ ﺑﺄﻧﻪ ﻛﺎﻓﺮ ﻣﻦ ﺟﻤﻠﺔ ﺍﻟﻜﻔﺎﺭ ﻓﻘﻂ، ﻭﻫﺬﺍ ﺣﻖّ ﻻ ﻳﺨﺘﻠﻒ ﻓﻴﻪ ﺍﺛﻨﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ

ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﺗَﺮَﻯ ﻛَﺜِﻴﺮًﺍ ﻣِّﻨْﻬُﻢْ ﻳَﺘَﻮَﻟَّﻮْﻥَ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻛَﻔَﺮُﻭﺍْ ﻟَﺒِﺌْﺲَ ﻣَﺎ ﻗَﺪَّﻣَﺖْ ﻟَﻬُﻢْ ﺃَﻧﻔُﺴُﻬُﻢْ ﺃَﻥ ﺳَﺨِﻂَ ﺍﻟﻠّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻬِﻢْ ﻭَﻓِﻲ ﺍﻟْﻌَﺬَﺍﺏِ ﻫُﻢْ ﺧَﺎﻟِﺪُﻭﻥَ ﻭَﻟَﻮْ ﻛَﺎﻧُﻮﺍ ﻳُﺆْﻣِﻨُﻮﻥَ ﺑِﺎﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﻨَّﺒِﻲِّ ﻭَﻣَﺎ ﺃُﻧﺰِﻝَ ﺇِﻟَﻴْﻪِ ﻣَﺎ ﺍﺗَّﺨَﺬُﻭﻫُﻢْ ﺃَﻭْﻟِﻴَﺎﺀ ﻭَﻟَـﻜِﻦَّ ﻛَﺜِﻴﺮًﺍ ﻣِّﻨْﻬُﻢْ ﻓَﺎﺳِﻘُﻮﻥَ ‏[ ﺍﻟﻤﺎﺋﺪﺓ 81-80: ‏]
ﻳﻘﻮﻝ ﺍﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ ﻋﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻵﻳﺎﺕ : ﻓﺬﻛﺮ ﺟﻤﻠﺔ ﺷﺮﻃﻴﺔ ﺗﻘﺘﻀﻲ ﺃﻧﻪ ﺇﺫﺍ ﻭﺟﺪ ﺍﻟﺸﺮﻁ ﻭﺟﺪ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻁ ﺑﺤﺮﻑ ‏( ﻟﻮ ‏) ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻘﺘﻀﻲ ﻣﻊ ﺍﻟﺸﺮﻁ ﺍﻧﺘﻔﺎﺀ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻁ، ﻓﻘﺎﻝ : ﻭَﻟَﻮْ ﻛَﺎﻧُﻮﺍ ﻳُﺆْﻣِﻨُﻮﻥَ ﺑِﺎﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﻨَّﺒِﻲِّ ﻭَﻣَﺎ ﺃُﻧﺰِﻝَ ﺇِﻟَﻴْﻪِ ﻣَﺎ ﺍﺗَّﺨَﺬُﻭﻫُﻢْ ﺃَﻭْﻟِﻴَﺎﺀ ﻓﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭ ﻳﻨﻔﻲ ﺍﺗﺨﺎﺫﻫﻢ ﺃﻭﻟﻴﺎﺀ ﻭﻳﻀﺎﺩﻩ، ﻭﻻ ﻳﺠﺘﻤﻊ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﻭﺍﺗﺨﺎﺫﻫﻢ ﺃﻭﻟﻴﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻠﺐ، ﻭﺩﻝّ ﺫﻟﻚ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻣﻦ ﺍﺗﺨﺬﻫﻢ ﺃﻭﻟﻴﺎﺀ ﻣﺎ ﻓﻌﻞ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﻣﻦ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻭﻣﺎ ﺃﻧﺰﻝ ﺇﻟﻴﻪ .
ﻭﻣﺜﻠﻪ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﻻَ ﺗَﺘَّﺨِﺬُﻭﺍْ ﺍﻟْﻴَﻬُﻮﺩَ ﻭَﺍﻟﻨَّﺼَﺎﺭَﻯ ﺃَﻭْﻟِﻴَﺎﺀ ﺑَﻌْﻀُﻬُﻢْ ﺃَﻭْﻟِﻴَﺎﺀ ﺑَﻌْﺾٍ ﻭَﻣَﻦ ﻳَﺘَﻮَﻟَّﻬُﻢ ﻣِّﻨﻜُﻢْ ﻓَﺈِﻧَّﻪُ ﻣِﻨْﻬُﻢْ
‏[ ﺍﻟﻤﺎﺋﺪﺓ 51: ‏] ، ﻓﺈﻧﻪ ﺃﺧﺒﺮ ﻓﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻵﻳﺎﺕ ﺃﻥ ﻣﺘﻮﻟﻴﻬﻢ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﺆﻣﻨﺎً، ﻭﺃﺧﺒﺮ ﻫﻨﺎ ﺃﻥ ﻣﺘﻮﻟﻴﻬﻢ ﻫﻢ ﻣﻨﻬﻢ، ﻭﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻳﺼﺪﻕ ﺑﻌﻀﻪ ﺑﻌﻀﺎً

ﻘﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﻻَّ ﻳَﺘَّﺨِﺬِ ﺍﻟْﻤُﺆْﻣِﻨُﻮﻥَ ﺍﻟْﻜَﺎﻓِﺮِﻳﻦَ ﺃَﻭْﻟِﻴَﺎﺀ ﻣِﻦ ﺩُﻭْﻥِ ﺍﻟْﻤُﺆْﻣِﻨِﻴﻦَ ﻭَﻣَﻦ ﻳَﻔْﻌَﻞْ ﺫَﻟِﻚَ ﻓَﻠَﻴْﺲَ ﻣِﻦَ ﺍﻟﻠّﻪِ ﻓِﻲ ﺷَﻲْﺀٍ ﺇِﻻَّ ﺃَﻥ ﺗَﺘَّﻘُﻮﺍْ ﻣِﻨْﻬُﻢْ ﺗُﻘَﺎﺓً ‏[ ﺁﻝ ﻋﻤﺮﺍﻥ 28: ‏] .
ﻭﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﺒﻴﻀﺎﻭﻱ ﻋﻨﺪ ﻫﺬﻩ ﺍﻵﻳﺔ : ﻭَﻣَﻦ ﻳَﻔْﻌَﻞْ ﺫَﻟِﻚَ ‏( ﺃﻱ ﺍﺗﺨﺎﺫﻫﻢ ﺃﻭﻟﻴﺎﺀ ‏) ﻓَﻠَﻴْﺲَ ﻣِﻦَ ﺍﻟﻠّﻪِ ﻓِﻲ ﺷَﻲْﺀٍ ﺃﻱ ﻣﻦ ﻭﻻﻳﺘﻪ ﻓﻲ ﺷﻲﺀٍ ﻳﺼﺢ ﺃﻥ ﻳُﺴﻤﻰ ﻭﻻﻳﺔ، ﻓﺈﻥ ﻣﻮﺍﻻﺓ ﺍﻟﻤﺘﻌﺎﺩﻳﻴْﻦ ﻻ ﻳﺠﺘﻤﻌﺎﻥ .
ﻭﻳﻘـﻮﻝ ﺍﻟﺸﻮﻛﺎﻧﻲ ﻓﻲ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﻫﺬﻩ ﺍﻵﻳﺔ : ﻗﻮﻟﻪ : ﻻَّ ﻳَﺘَّﺨِﺬِ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻨﻬﻲ ﻋﻦ ﻣﻮﺍﻻﺓ ﺍﻟﻜﻔﺎﺭ ﻟﺴﺒﺐ ﻣﻦ ﺍﻷﺳﺒﺎﺏ ... ﻭﻗﻮﻟﻪ : ﻣِﻦ ﺩُﻭْﻥِ ﺍﻟْﻤُﺆْﻣِﻨِﻴﻦَ ﻓﻲ ﻣﺤﻞ ﺍﻟﺤﺎﻝ : ﺃﻱ ﻣﺘﺠﺎﻭﺯﻳﻦ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻜﺎﻓﺮﻳﻦ ﺍﺳﺘﻘﻼﻻً ﺃﻭ ﺍﺷﺘﺮﺍﻛﺎً ... ﻭﻣﻌﻨﻰ ﻗﻮﻟﻪ : ﻓَﻠَﻴْﺲَ ﻣِﻦَ ﺍﻟﻠّﻪِ ﻓِﻲ ﺷَﻲْﺀٍ ﺃﻱ : ﻣﻦ ﻭﻻﻳﺘﻪ ﻓﻲ ﺷﻲﺀٍ ﻣﻦ ﺍﻷﺷﻴﺎﺀ، ﺑﻞ ﻫﻮ ﻣﻨﺴﻠﺦ ﻋﻨﻪ ﺑﻜﻞ ﺣﺎﻝ .

ﻭﻗﺎﻝ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ : ﻓَﺘَﺮَﻯ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻓِﻲ ﻗُﻠُﻮﺑِﻬِﻢ ﻣَّﺮَﺽٌ ﻳُﺴَﺎﺭِﻋُﻮﻥَ ﻓِﻴﻬِﻢْ ﻳَﻘُﻮﻟُﻮﻥَ ﻧَﺨْﺸَﻰ ﺃَﻥ ﺗُﺼِﻴﺒَﻨَﺎ ﺩَﺁﺋِﺮَﺓٌ
‏[ ﺍﻟﻤﺎﺋﺪﺓ 52: ‏] .
ﻳﻘﻮﻝ ﺍﺑﻦ ﺟﺮﻳﺮ ﻓﻲ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺍﻵﻳﺔ ﺍﻷﺧﻴﺮﺓ : ﻫﺬﺍ ﺧﺒﺮ ﻋﻦ ﻧﺎﺱ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻨﺎﻓﻘﻴﻦ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﻮﺍﻟﻮﻥ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩ ﻭﺍﻟﻨﺼﺎﺭﻯ، ﻭﻳﻐﺸﻮﻥ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ، ﻭﻳﻘﻮﻟﻮ